ما هو أفضل برنامج للكتابة بالخط الحر؟!

لم أكتب هذه التدوينة لأحدد لك برنامج معين، وأجبُرك على إستخدامه دون غيره، ولكن لأوضح لك بعض النقاط التي قد تكون غائبة عنك، ومن ثم أترك لك مهمة إختيار البرنامج الذي ترتاح وتطمئن له.

في البداية لا بد من التأكيد على تقطة معينة، وهي أن برنامج الفوتوشوب غير مناسب البتة في رسم المخطوطات وتصميم الشعارات بشكل عام؛ لأنه في الأصل يصنف ضمن برامج معالجة الصور، وإن أحتوى على بعض الأدوات التى تتعامل بنظام الفيكتور فهذا لن يغير من حقيقته بكونه برنامج لمعالجة الصور! ومن المعروف ايضاً أن برنامج الفوتوشوب يعمل بنظام البكسل، بمعنى أنه يقوم بتكوين الصورة من مجموعة بكسلات صغيرة. ومن عيوب هذا النظام أن التصميم يتشوه بصورة كبيرة عند تكبير التصميم، وهذه مشكلة كبيرة لأننا في الغالب سنحتاج إلى المخطوطات بحجم كبير-للطباعة مثلاً-. إضافة إلى ذلك فإن برنامج الفوتوشوب يفتقر إلى الأدوات التى تساعد على رسم المخطوطات -وإن إحتوى على بعضها- والتحكم الكامل فيها. لذلك لا تستخدم برنامج الفوتوشوب في رسم المخطوطات وبعد ذلك تقول أن الخط الحر صعب!

وبما أن المخطوطات والشعارات بشكل عام، تعتمد في الأساس على الرسم اليدوي، مع توفر إمكانية التكبير لأي حجم،  فهذه هي المهمة الأساسية للبرامج التى تعمل بنظام الفيكتور كالأليستريتور والكورل درو. ومن مميزات هذه البرامج أنها تحتوى على أدوات إحترافية مختصة أكثر في التعامل مع الرسومات مما سيسهل عليك العمل كثيراً. بالإضافة للبرنامجين السابقين فهنالك برامج كثيرة يمكن إستخدامها كبرنامج Xara xtreme و Inkscape. وهذا البرنامج الآخير مجاني ومفتوح المصدر.

رأيي الشخصي: مع عدم إنكاري لقوة برنامج الكورل درو، لكني أفضل برنامج الأليستريتور خاصة بعد الإصدار الرائع “Adobe Illustrator CS5″، بسبب التوافق التام بينه وبين برنامج الفوتوشوب، وأيضاً لسهولته وسرعة تعلمه لمن أتقن برنامج الفوتوشوب طبعاً. ومن الميزات التي يفتقدها برنامج الأليستريتور هي خاصية تحويل الصورة إلى فكتور بطريقة تلقائية، لكن مع الإصدار الرائع “CS5” تمت إضافة هذه الخاصية تحت مسمى “Live Trase”.  وهذه الميزة مفيدة جداً لمن يقوم بكتابة المخطوطة على الورق، ثم سحبها وتنظيفها في الكمبيوتر. وللأمانه فهذه الخاصية كانت موجودة تحت مسمى أخر في الإصدار”CS4″ تقريباً، لكنها أصبحت دقيقة وأكثر قوة في الإصدار “CS5”.

خلاصة القول: ابتعد تماماً عن برنامج الفوتوشوب في رسم المخطوطات وتصميم الشعارات بشكل عام، وأستخدم أي برنامج مختص في الفيكتور كالبرامج التي ذكرناها في الأعلى..

قاعدة ذهبية: كلما زاد تمكنك من البرنامج الذي تعمل عليه، كلما أدى ذلك لتوفير الوقت والجهد والخروج بنتائج مميزة بإذن الله.

اقرأ أيضاً:

ستة نقاط يجب الإعتناء بها عند بناء مخطوطتك الحرة

تعليقان

أضف تعليقا ←

  1. عمر قال:

    السلام عليك أخي العزيز أيمن

    نحن بحاجة إلى مقط فيديو لك وأستخدامك لبرنامج الليستريتور
    وانت تخط مخطوطة بالحر ,.,.

    ولك مني جزيل الشكر والتقدير ..

    تحياتي

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحباً أخ عمر 🙂

      للأسف في الوقت الحالي لا يمكنني البدء في دروس الفيديو.. لكن بالتأكيد ستكون موجودة في المستقبل.
      على العموم الآن اليوتيوب مليئ بدروس الفيديو، يمكنك البحث عن “الخط الحر” وستجد عشرات الدروس بإذن الله.
      بالتوفيق لك 🙂

اترك تعليقاً