كمصمم: لماذا يجب عليّ إتقان أداة البن تول؟

تعتبر أداة البن تول أو ما تسمى أحياناً بأداة الباث من أقوى الأدوات في برامج التصميم، بل تعتبر روح هذه البرامج، لما تتميز به من مرونة عالية، والقدرة على عمل أشياء يدوية، تعجز بقية الأدوات عن عملها. وطبعاً عندما نتحدث عن أداة البن تول، فإننا نقصد أداة Pen Tool الرئيسية وجميع الأدوات المساعدة لها.

لماذا يجب عليّ إتقان هذه الأداة؟

  • إضافة لمسات رائعة لتصاميمك: بهذه الأداة يمكنك إضافة لمسات رائعة لأعمالك، كإضافة تموجات أو إنحناءات، أو رسم أشكال مخصصة تتناسب مع تصميمك.
  • إحتراف قص الصور: بمجرد إتقانك لهذه الأداة تستطيع قص أي صورة مهما كانت صعبة، وفي وقت وجيز وبسهولة تامة.. طبعاً أحياناً قد لا تكون هي الخيار الأنسب كقص الشعر مثلاً، فقد تكون هنالك تقنيات وأدوات أخرى أكثر سهولة.
  • إحتراف الخط الحر: بما أن الخط الحر يعتمد على الرسم اليدوي، فهو يعتمد على هذه الأداة بشكل رئيسي. فإذا كُنت تنوي الدخول إلى هذا العالم الجميل “عالم الخط الحر” فلابد من إتقان هذه الأداة.
  • تصميم الشعارات:  أغلب المحترفين يقومون برسم الشعارات من الصفر، ومن النادر أن يتم إستخدام أشكال جاهزة أو شيء من هذا القبيل. وبما أننا ذكرنا الرسم، فبالتأكيد لا غنى عن هذه الأداة في الشعارات.
  • وغيرها الكثير: بالإضافة لما سبق، تُستخدم هذه الأداة بشكل رئيسي في عدة مجالات أخرى كالرسم، وصناعة ما يعرف بالفيكتور، وتصميم الأيقونات، وغيرها.. بإختصار تتوقف حدود هذه الأداة عند حدود خيالك وإبداعك.

مفاتيح إتقان هذه الأداة

أغلب المصممين يستصعبون هذه الأداة، ويتجنبون إستخدامها، لكنها ليست بتلك الصعوبة التي يصورها البعض، فقط تحتاج إلى شيئين:

أولاً معرفة وفهم طريقة عملها: وهنا أقترح عليك  هذا الدرس الرائع للأستاذ طه حسين:
https://www.youtube.com/watch?v=hzwu6sqrcwI
ويمكنك البحث عن المزيد من الشروحات في الإنترنت.

ثانياً التطبيق: وهذه أهم نقطة، لأنه لا فائدة للمعرفة بدون تطبيق، وهذه الأداة بالتحديد تحتاج إلى المزيد والمزيد من التطبيق، حتى تستطيع التمكن منها.

تلميحات عامة عند إستخدام أداة البن تول

  • عدد نقاط أقل: حاول أن تقلل النقاط “Anchor Point” في المسار إلى أقصى ما يمكن، هذا الأمر سيسهل عليك التحكم في العمل بشكل كبير، وأيضاً سيكون العمل أكثر إتقاناً؛ لأن العمل سيكون إنسيابي وخالي من التشوهات والتعرجات العشوائية التي تسببها كثرة النقاط في الشكل. يُمكننا إختصار هذه النقطة في هذه المعادلة: عدد نقاط أقل = سهولة أكبر في التحكم في العمل = عمل مُتقن.
  • أسحب المقابض مباشرةً بعد عمل النقطة: يُفضل أن تسحب المقابض مباشرةً بعد عمل النقطة، حتى يظهر الشكل المرسوم أمامك مباشرةً، وتعلم إذا كانت النقطة في مكانها الصحيح أم لا.
  • إستخدام الإختصارات بشكل فعّال: يُفضل دائماً أن تستخدم الإختصارات بشكل فعّال، للوصول للأدوات بشكل سريع. ما أقصده بكلمة “فعّال” أن تبحث عن أفضل الطرق للتنقل بين الأدوات التي تستخدمها كثيراً للوصول إليها بشكل سريع، يمكنك الرجوع إلى هذه التدوينة: نصائح لزيادة الإنتائجية في الخط الحر، فقد تفيدك.
  • وآخيراً إستخدام إحدى برامج الفيكتور: إذا كان العمل المطلوب إنجازه بأداة البن تول كبيراً، مثل كتابة مخطوطة بالخط الحر، أو تصميم شعار، فمن الأفضل أن يتم إستخدام إحدى برامج الفيكتور كالأليستريتور والكورل درو. وذلك لأن عدد الأدوات المساعدة لأداة البن تول في الفوتوشوب قليلة، بعكس البرامج التي تعمل بنظام الفيكتور، فتحتوى على عشرات الأدوات والأوامر التي تعتبر مساعدة لأداة البن تول، وتعمل بنفس المبدأ.

وفي الختام: تأكد من أن إتقانك لهذه الأداة سيفتح عليك أبواب جديدة في عالم الإبداع والتميز. وسيسهل عليك الكثير من الأمور التي قد تكون معقدة عند أستخدام الأدوات الأخرى، فقط تحتاج إلى أن تصبر على هذه الأداة في البدايـة، حتى تجني ثمارها في المستقبل.

اقرأ أيضاً:

ما هو أفضل برنامج للكتابة بالخط الحر؟!

ستة نقاط يجب الإعتناء بها عند بناء مخطوطتك الحرة

19 نصيحة سريعة في الخط الحر

اترك تعليقاً