#خواطر_مصمم: الألوان

#خواطر_مصمم: هي أفكار مبعثرة أو خواطر – إن صح التعبير – حول موضوع معين.. أُفضل كتابتها كما هي وعلى شكل نقاط متفرقة بدلًا من صياغتها أو تنميقها، مما يفقدها جزءًا من عفويتها! كما أنها قابلة للزيادة مستقبلاً بإذن الله.

حسنًا اليوم سيكون الحديث عن الألوان. ليست عن قواعد ونظريات علم الألوان، لكنها مجرد أفكار مبعثرة كما ذكرت بالأعلى.

# من المتفق عليه أن اختيار الألوان المناسبة وتناسقها مع بعضها يلعب دور أساسي في نجاح أو فشل أي تصميم. وهي إما تشكل مصدر جذب أو نفور للمتلقي ومن الوهلة الأولى.

# إي نعم هنالك قواعد عامة في علم الألوان لا يمكن تجاوزها، لكن تظل هنالك مساحة للمصمم لإبراز زوقه / رؤيته / وفلسفته في اختيار الألوان. وهو أمر طبيعي، وإلا لما رأينا اختلاف الألوان المختارة من قبل المصممين مع أن موضوع التصميم متطابق أحيانًا.

# لذلك كل ما يجب على المصمم هو القراءة في علم الألوان ونظرياته، ثم البدء في بناء زوقه / فلسفته الخاصة في اختيار الألوان.

# مصدر الإلهام الأول بالنسبة للألوان هو الطبيعة بدون أدنى شك. تناسق وتناغم الألوان من حولنا هو تجسيد لإبداع الخالق جلّ وعلا.

ألوان-الطبيعة
الطبيعة هي المصدر الأول لإستلهام الألوان

# برأيي أن اختيار الألوان المناسبة لتصميم معين هو أمر نسبي، فهنالك ألوان مقبولة وهنالك ألوان جيدة وهنالك ألوان ممتازة لهذا التصميم، وبالتأكيد هنالك ألوان سيئة أو سيئة جدًا لهذا التصميم.

# كثيرًا ما نقع في فخ اختيار الألوان التي نظن أنها جميلة / مميزة “لذاتها”، أو أن تكون هي ألواننا المفضلة مثلًا، مع تناسي موضوع التصميم، والذي من المفترض أن تكون الألوان مبنية عليه.

# لذلك لا يصح إطلاق لفظ لون “جميل” أو لون “سيء” بشكل مطلق على لون معين، وإنما موضوع التصميم هو الذي يحدد ذلك.

# مهارة اختيار الألوان المناسبة / المتناسقة شيء يُكتسب ويتطور مع الوقت، وليس هنالك شيء معين تفعله أو كتاب تقرأه، ثم فجأة تصبح خبيرًا في اختيار الألوان!

# الأدوات المساعدة في اختيار الألوان كـ Adobe Kuler مثلاً، قد تكون مفيدة بشكل كبير، لكن بعد تعلم أساسيات علم الألوان، ومعاني ودلالات الألوان المختلفة.

# ليست هنالك ألوان معينة مناسبة لجميع الأعمال، فلا يصح اختيار الألوان بشكل عشوائي من المواقع التي تعطي مجموعات ألوان متناسقة. إي نعم هي متناسقة مع بعضها البعض، لكنها قد لا تكون مناسبة لتصميمك.

# العالم الآن يتجه نحو البساطة في أي شيء، وبالتأكيد في التصميم أيضًا. وهذا ما يترتب عليه الابتعاد عن كثرة الألوان في التصميم، اللهم إلا في بعض الحالات الخاصة، كأن يكون العمل موجه لفئة الأطفال مثلاً.

تعليقان

أضف تعليقا ←

  1. شكرا لك على المعلومات القيمة التي تشارك معنا
    لدي فقط اضافة بخصوص اختلاف الألوان مع اختلاف الشاشات ( شاشات ماك مختلفة عن شاشة لسيدي او بلازما او شاشة بيسي عادية تعتمد على rgb )
    لذلك قبل ان تقوم بارسال عملك الى العميل او تنشره على الويب
    حاول ان تكون الألوان المستخدمة جميلة في كافة الشاشة
    اما لو كان تصميمك موجه للطباعة فلا خوف عليه ما دمت تستخدم نظام cmyk
    فهو سيظهر بالالوان المستخدمة .

    1. الله يكرمك أنس، شكرًا لك على لطفك. 🙂

      بالنسبة لإختلاف الألوان بين الشاشات، فلا أعتقد أن هنالك إختلاف كبير في ذلك، حتى نشغل بالنا بهذه النقطة.. خاصة وأن الأمر راجع لجودة تصنيع الشاشة بشكل أساسي، وليس لنا تحكم كامل فيه.

      لكن على الجانب الآخر، هنالك إختلاف واضح بين الألوان على الشاشة والألوان على الويب، وهو ما يظهر أحيانًا بوضوح عند رفع العمل على الويب. ويجب وضع هذه النقطة في الحسبان، إذا كان العمل موجه للويب بشكل أساسي.

      شكرًا لك على إثراء الموضوع عزيزي، ممتن جدًا لك.

اترك تعليقاً