الإنتاجية في الخط الحر

نصائح لزيادة الإنتاجية في الخط الحر

المقصود بزبادة الإنتاجية هنا هو تقليل الوقت اللازم للوصول إلى النتيجة النهائية، بشرط أن لا يكون ذلك على حساب جودة العمل. فمن الجيّد دائماً إعطاء العمل الوقت والجهد المناسب له.

في هذه التدوينة نصائح لزيادة الإنتاجية بشكل عام، ولكن تم إسقاطها على الخط الحر بشكل خاص. نبدأ على بركة الله:

استخدام الإختصارات بشكل فعّال

هنا سنفترض أنك تستخدم برنامج الأليستريتور. يمكنك الرجوع إلى هذه تدوينة: ماهو أفضل برنامج للكتابة بالخط الحر؟! للإستزادة في موضوع البرنامج الأفضل للخط الحر.

حسناً في الغالب يتم إستخدام خمس أدوات بشكل اساسي في الخط الحر، وهي أداة Pen Tool وأداة Add Anchor Point Tool وأداة Delete Anchor Point Tool وأداة Convert Anchor Point Tool وأداة Direct Selection Tool.

أدوات الخط الحر

طبعاً هنالك أدوات أخرى مهمة مثل أداة Shear Tool وغيرها، لكن هذه الخمس أدوات هي الأدوات الرئيسة التي يتم إستخدامهما بشكل كبير. السؤال الآن: ماهي الطريقة المثلى للتنقل بين هذه الأدوات بشكل سريع؟ الطريقة هي أن تضغط على أداة Pen Tool، ومن ثم يمكنك الوصول لبقية الأدوات من خلال الإختصارات، وهي كالآتي:

  • للوصول إلى أداة Direct Selection Tool نضغط على زر Ctrl من لوحة المفاتيح – بإفتراض أنك تستخدم نظام ويندوز -. لكن أحيانا عند الضغط على هذا الإختصار يتم تفعيل أداة Selection Tool والسبب في ذلك هو أنك كُنت تستخدم هذه الأداة قبل الضغط على أداة Pen Tool. ولحل هذا الأشكال نضغط على أداة Direct Selection Tool ومن ثم نرجع لأداة pen tool.
  • للوصول إلى أداة Convert Anchor Point Tool، نضغط على زر Alt من لوحة المفاتيح.
  • للوصول إلى أداة Add Anchor Point Tool، نمرر أداة البن تول فوق أي جزء من المسار حتى تظهر علامة “+” بجانب إشارة الماوس.
  • للوصول إلى أداة  Delete Anchor Point Tool، نمرر أداة البن تول فوق النقطة المراد حذفها، حتى تظهر علامة “-” بجانب إشارة الماوس.

قد يحتاج هذا الأمر لشرح عن طريق الفيديو، لكن للأسف لا يمكنني فعل ذلك الآن، إذا أشكل عليك الأمر يمكنك طرح الإستفسار في التعليقات.

التخطيط الجيد قبل البدء في التصميم

برأيي أن هذه النقطة مهمة جدًا، فبدلًا من البدء في التصميم بشكل خاطئ، ثم إلغاء الفكرة والبدء من جديد، وتكرار هذه الدائرة عدّة مرات، أرى من الضروري التخطيط بشكل كامل للتصميم قبل فتح برنامج التصميم حتى.. التخطيط الجيد للتصميم لا يختصر الوقت فقط، بل يؤدي إلى نتائج أفضل، وبناء تصاميم ذات جودة عالية.

وفي الختام: بالتأكيد أن مستوى الإنتاجية يعتمد على عدّة عوامل أُخرى، مثل خبراتك السابقة، ومهاراتك في التعامل مع البرنامج وغيرها. ولكن مثل هذه  الأمور تراكمية، وتُكتسب مع الوقت.

شارك المقال!

نُشرت بواسطة

Ayman Abdullah

أيمن عبدالله الحاج / 26 عام،مصمم جرافيك ومطور ويب حُر “مستقل” من السودان. مهتم ببناء الهويات البصرية وتصميم وتطوير واجهات المواقع. >> إعرف المزيد...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.