الخط الحر بالطريقة اليدوية

تعرّف على الخط الحر بالطريقة اليدوية

ما أقصده بالطريقة اليدوية، هو أن يتم كتابة المخطوطة على الورق، ثم سحبها وتنظيفها في الكمبيوتر. بدأت في تجريب هذه الطريقة قبل فترة قصيرة، ووجدت أنها طريقة رائعة فعلاً، وتستحق التجريب. والطريقة بإختصار هي أن تبدأ بكتابة المخطوطة مباشرةً على الورق، ثم سحبها بالإسكنر أو تصويرها بالكاميرا، ثم التنظيف في إحدى برامج الفيكتور، وسوف أضع في نهاية المقالة، مصادر لتعلّم الخط الحر بهذه الطريقة.

فوائد الكتابة بهذه الطريقة

يمكنني تلخيص ما لمسته من الكتابة بهذه الطريقة في ثلاث نقاط:

  1. سرعة أكبر: نعم، في الغالب العمل لا يأخذ الكثير من الوقت، بدايةً من كتابة المخطوطة على الورقة، ثم السحب والتنظيف على برامج الفيكتور، ومن ثم إخراجها بالشكل المطلوب.
  2. نتائج أفضل: نعم، النتائج أفضل بكثير، لأن المخطوطة تكون ناتجة عن الكتابة المباشرة، وليست مبنية على تقديرات عشوائية، من حيث السمك والأبعاد وغيرها.
  3. سرعة التعلّم والوصول إلى نتائج رائعة: مهما كان خطك سيئاً، فيمكنك تحسينه بتمرين يدك على الكتابة، وبعد فترة من التمرين المتواصل، تُصبح حركة يدك مرنة وتلقائية.

هل يجب علي أن لا أستخدم طريقة الكتابة المباشرة على البرامج؟

بالتأكيد لا، ليس شرطاً، يمكنك الخروج بنتائج رائعة بالكتابة على برامج التصميم مباشرة، فالنقطة الأولى والثالثة ليس لها تأثير على جودة العمل، ويمكنك تجاوز النقطة الثانية ببذل المزيد من الجهد. وطبعاً عندما تتقن الكتابة اليدوية، يمكنك الكتابة بالطريقة المباشرة على برامج التصميم بكل سهولة، لأن مسار الحروف والتفاصيل تكون واضحة عندك بصورة أكبر بكثير، وفي الغالب لن تقع في أخطاء فادحة.

كيف أبدا؟

في البداية ستحتاج إلى:

أقلام الخط العربي
مصدر الصورة: منتدى أفنان [لم يعد يعمل]
  • قلم ذو رأس مشطوف، مثل قلم الخطاط أو قلم نون، ويفضل أن يكون باللون الأسود.
  • ورقة بيضاء، ويفضل أن تكون من نوع “ورق كوشيه فاخر”.
  • إسكنر أو كاميرا، ويفضل أن يكون إسكنر، لكي لا تتعب في تنظيف المخطوطة بعد ذلك.

مصادر لتعلّم الخط الحر بهذه الطريقة

والآن لكل من يريد البدء في تعلّم الخط الحر بهذه الطريقة المميزة، فهذه الروابط مفيدة جدا:

وضعت رابط ورشة الخط الحر الثانية قبل الأولى، لأنها الأحدث زمنياً، ولأن التدريب فيها تدريجي بعكس الورشة الأولى، ويتم التمرن فيها على الحرف الواحد بأشكال متنوعة.

كيف يمكنني تنظيف المخطوطة؟

طبعاً إذا كُنت تستخدم الكاميرا – مثلي – في نقل المخطوطة إلى الكمبيوتر، فلا مفر من التنظيف اليدوي للمخطوطة، لأن دقة الصورة تكون أقل من المطلوب، ما أعنيه بالتنظيف اليدوي أنك سترسم الشكل من جديد فوق الصورة المسحوبة، وهنا الشرح لهذه الطريقة: تنظيف المخطوطة ببرنامج الأليستريتور. أما إذا كنت تستخدم الإسكنر في سحب المخطوطة إلى الكمبيوتر، فيمكنك تنظيف المخطوطة بشكل تلقائي، وذلك كالآتي:

  • إذا كُنت تستخدم برنامج الكورل درو، فالأمر مشروح في هذا الرابط: مدرسة تعليم الخط الحر.
  • إذا كُنت تستخدم برنامج الأليستريتور، فيمكنك الإستفادة من خاصية “Live Trace” لتنظيف المخطوطة بشكل تلقائي، فقط بضغطة زر، تصبح المخطوطة جاهزة للإستخدام. وتقريباً هذه الخاصية موجودة منذ الإصدار “CS5” ولستُ متأكداً إذا كانت موجودة في الإصدار “CS4” أم لا. إما إن كُنت تستخدم إصداراً أقدم، فلا مفر أيضاً من التنظيف اليدوي للمخطوطة. رابط مفيد: شرح رائع لخاصية الـ Live Trace للأستاذ طه حسين.
  • أما إن كُنت تستخدم برنامج الفوتوشوب – وأتمنى أن لا يكون ذلك صحيحاً – فلا مفر من التنظيف اليدوي للمخطوطة.

أسئلة تحتاج إلى جواب

بعد أن تبدأ في التمرن على الخط الحر بهذه الطريقة، قد تدور في ذهنك بعض الأسئلة، مثل:

  • ماهي الطريقة الصحيحة لمسك القلم؟ وهنا يمكنك الإستفادة من هذا الدرس: الطريقة الصحيحة لمسك قلم الخط.
  • ماهي زاوية الميلان الصحيحة لرأس القلم؟ بعد تجريبي الفعلي للكتابة بهذه الطريقة، وجدت أنه ليست هنالك زاوية محددة ومناسبة دائماً لرأس القلم، يمكنك وضعها هكذا (/) أو هكذا (\) أو حتى هكذا (|) أو بأي زاوية، وهذا الأمر يعتمد على الشكل النهائي الذي تريد الوصول إليه، ويمكنك تجريب عدّة زوايا لرأس القلم في الحرف الواحد، للمقارنة بين الأشكال المختلفة، وإختيار الزاوية المناسبة.

طبعاً بعد البدء الفعلي في التمرن، ستتضح الصورة بشكل كبير، وستجد إجابات مقنعة لمعظم الأسئلة التي تدور في ذهنك.

وهذه أولى التجارب لي بهذه الطريقة

مخطوطة الخط الحر

مخطوطة عزيز

وآخيراً: حاولت في هذه المقالة، أن أساعد كل من يريد البدء في تعلّم الخط الحر بهذه الطريقة المميزة، وذلك من خلال تجربتي البسيطة، وأتمنى أن أكون قد وفقت في ذلك. في المستقبل قد أشرح هذه الطريقة فعلياً بإسلوبي الخاص.

اقرأ أيضاً:

هل الخط الحر صعب فعلاً؟!

19 نصيحة سريعة في الخط الحر

نصائح لزيادة الإنتاجية في الخط الحر

شارك المقال!

نُشرت بواسطة

أيمن عبدالله الحاج

أيمن عبدالله الحاج / 24 عام، مصمم جرافيك حُر "مستقل" من السودان، مختص في بناء الشعارات الخطية وتصميم الهويات. في مجال التصميم الرقمي منذ العام 2010.. >> إعرف المزيد...

4 thoughts on “تعرّف على الخط الحر بالطريقة اليدوية”

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. مرحباً بأستاذي.
      شرفت المدونة وصاحبها بمرورك..

      أحب أشكرك على كل ما قدمته في هذا المجال، وأنت من أوائل من تعلمتُ منهم، وكُنت سبباً في حبي لهذا المجال..
      اسأل الله لك دوام الصحة والعافية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *