كمصمم: هل تبدأ تصميمك من صفحة بيضاء؟

لعل أغلبنا بدأ تعلّم التصميم عن طريق البدء في تعلم برنامج الفوتوشوب، وربما كتب عن نفسه أنه مصمم فوتوشوب ^_^ أذكر أنني عندما بدأت في تعلم برنامج الفوتوشوب، كُنت احرص على تحميل الكثير من الملحقات Plugins والإضافات “مثل الباترن و الـ Textures وغيرهم” للبرنامج، وحفظها وأرشفتها في مجلدات في الجهاز، هذا غير كمية الخطوط الضخمة المثبتة على جهازي. كان كل تصميم جديد هو عبارة عن دمج لهذه العناصر بعضها مع بعض.. بعض الصور مع بعض التأثيرات، مع باترن وإطار منقط :D.

بعد النضج قليلًا، أكتشفت أن هذا لا يعتبر تصميمًا، بل هو تجميع لعناصر مختلفة، قد يكون فن، لكنه بالتأكيد لا يعتبر تصميم. التصميم ليس عملية عشوائية ولا حتى فنية بحتة، بل هو مجال وظيفي، مجال لحل المشكلات، مجال يغلب عليه التخطيط والتفكير. قد تكون الجمالية أحد أركانه لكنها بالتأكيد ليست أهم شيء فيه.

لذلك من المفترض أن يبدأ أي تصميم من صفحة بيضاء، وهذا بعد مرحلة طويلة من التخطيط والتفكير قبل التوجه لبرامج التصميم أصلًا. هذا لا يعني أن لا نستعين بمصادر خارجية، فأغلبنا يستعين بأيقونات جاهزة – مثلًا – لكن هنالك فرق كبير بين أن تبدأ التصميم من الصفر، وتستخدم بعض المصادر – بالحد المعقول – أثناء بناء المشروع بما يخدم تصميمك، وبين أن تستخدم تصميم جاهز وتعدل عليه.

الآن عن نفسي، لا أحتاج لأي إضافات Plugins على برامج التصميم، ومن النادر أن يدخل خط جديد لمجموعة الخطوط التي أستخدمها، لا أثبت إلا الخطوط التي أحتاجها لاستخدامها بكثرة. غير ذلك أقوم بالبحث عن ما أحتاجه أثناء العمل على مشروع معين، سواء أكانت خطوط أو صور أو أيقونات أو غيره.. وبعد ذلك يتم ارشفتها مع المشروع.

مع التحيّة.

شارك المقال!

نُشرت بواسطة

Ayman Abdullah

أيمن عبدالله الحاج / 26 عام،مصمم جرافيك ومطور ويب حُر “مستقل” من السودان. مهتم ببناء الهويات البصرية وتصميم وتطوير واجهات المواقع. >> إعرف المزيد...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.